الأمم المتحدة تمنح فلسطين حقوقا وامتيازات إضافية عند ترؤسها مجموعة الـ 77

kk

 التلفزيون الاردني- قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة الليلة الماضية منح حقوق وامتيازات إضافية لدولة فلسطين، التي تحتفظ بصفة دولة مراقب، عندما تتولى منصبها كرئيس لمجموعة الدول النامية "77" والصين، في العام 2019.
وقد حددت الجمعية هذه الشروط في قرار اعتمد بتصويت مسجل بأغلبية 146 صوتا مقابل 3 أصوات ضد (أستراليا، إسرائيل، الولايات المتحدة)، مع امتناع 15 عضوا عن التصويت.
وقال القرار "وإذ تحيط الجمعية علماً بقرار مجموعة الـ 77 انتخاب دولة فلسطين رئيساً لها لعام 2019، قررت اعتماد عدة أساليب لمشاركة دولة فلسطين في دورات الجمعية وعملها والمؤتمرات الدولية المنعقدة تحت رعايتها أو بأجهزتها الأخرى، تشمل الحق في الإدلاء ببيانات، وتقديم المقترحات والتعديلات وتقديمها نيابة عن المجموعة والمشاركة في رعاية المقترحات والتعديلات ورفع الاقتراحات الإجرائية بالاضافة الى حقوق أخرى".
وجاء في القرار ان الجمعية العامة و"إذ تدرك أن دولة فلسطين عضو كامل العضوية في جامعة الدول العربية، وحركة بلدان عدم الانحياز، ومنظمة التعاون الإسلامي، ومجموعة دول آسيا والمحيط الهادئ، ومجموعة الـ 77، فان الجمعية طلبت أيضا من المجلس الاقتصادي والاجتماعي والأجهزة الأخرى ذات الصلة والوكالات المتخصصة والمنظمات والكيانات داخل منظومة الأمم المتحدة لتطبيق الاساليب المذكورة أعلاه طوال مدة رئاسة دولة فلسطين لمجموعة الـ 77".
ويذكر أن دول مجموعة 77 انتخبت في الـ 27 من أيلول الماضي دولة فلسطين رئيسا للمجموعة لعام 2019 وهي عضو كامل في المجموعة منذ عام 1976 ولكن عضويتها في الأمم المتحدة ومستوى التمثيل يختلف باختلاف مؤسسات الأمم المتحدة، كما أن عضويتها في الجمعية العامة هي عضوية دولة مراقبة. وتختار مجموعة الـ 77 رئيسا لها بالتناوب حيث اختارت هذا العام 2018 المجموعة الأفريقية مصر وللعام القادم اختارت المجموعة الآسيوية فلسطين. وقال السفير المصري، محمد أدريس في كلمة امام الجمعية العامة "أن الحقوق والامتيازات التي تتمتع بها دولة فلسطين تتباين من وكالة أممية إلى أخرى وذلك بناء على القواعد الإجرائية والنظم الداخلية التي تعتمدها كل وكالة بشكل منفصل، وفي هذا السياق وبعد المشاورات مع أمانة الأمم المتحدة خلصنا أننا بحاجة إلى قرار صادر عن الجمعية العامة لمنح دولة فلسطين الحقوق والامتيازات اللازمة التي تمكنها من القيام بوظائفها والممارسات الاعتيادية التي يخول بها رئيس المجموعة في الجمعية العامة والكيانات والوكالات الأخرى بل بعض المؤتمرات وذلك أثناء ترؤسها للمجموعة خلال عام 2019 بما يمكنها من ممارسة رئاستها بنجاعة".


-- (بترا)

لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر.