اختتام اجتماعات الدورة الثامنة للجنة الأردنية الاميركية المشتركة

natural

التلفزيون الأردني - اختتمت في عمان اليوم اعمال الدورة الثامنة للجنة الأردنية الاميركية المشتركة التي بحث على مدى خمسة ايام سبل واليات التعاون الاقتصادي في شتى المجالات وتعزيز مستويات التبادل التجاري بين البلدين.
وبحثت اللجنة التي تراسها عن الجانب الأردني أمين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي وعن الجانب الاميركي دانيال ملاني سبل واليات التعاون المشترك بما ينعكس بشكل إيجابي على مستوى التجارة بين البلدين في ضوء اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بينهما في عام 2001.
وبلغ حجم الصادرات الأردنية الى الولايات المتحدة الاميركية 76ر1 مليار دولار عام 2018 ركزت بشكل أساسي على الألبسة المحاكة والمصنعة مقابل مستوردات بقيمة 77ر1 مليار دولار.
وتشمل القاعدة السلعية لمستوردات السوق الأردني من الولايات المتحدة الاميركية الآلات ومشتقات الوقود والأجهزة الكهربائية والقمح والمواد الصيدلية.
وقدمت الحكومة الأردنية خلال أعمال اللجنة الشكر للجانب الأميركي على الدعم المتواصل سواء الفني او المادي للمملكة في عدد من القطاعات، وتحديداً الدعم المقدم من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية ضمن برامجها التي تستهدف القطاعات التجارية والاقتصادية.
وناقشت اللجنة العديد من المواضيع الأخرى ذات الاهتمام المشترك مثل تعزيز التبادل التجاري في الخدمات والغذاء والدواء، والعمل وسبل تذليل الصعوبات التي تواجه الصادرات الأردنية الى أميركا، حيث تم الاتفاق على تحديد نقطة اتصال عن وزارة الصناعة والتجارة والتموين لمتابعة اي عوائق تواجه القطاع الخاص الأردني عند النفاذ الى السوق الأميركي ونقطة اتصال من مؤسسة المواصفات والمقاييس لمتابعة أي عوائق فنية تعترض حركة التبادل التجاري فيما يخص المواصفات الفنية لدى الجانب الاميركي ونقطة اتصال من وزارة العمل تعنى بمتابعة عقد اللجنة الفرعية المختصة بالعمل وتحديد موعد ومكان انعقادها.
--(بترا)

لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر.