إطلاق برنامج المحفظة الإقراضية للمتقاعدين العسكريين

armyyy

بتوجيهات من جلالة الملك عبد الله الثاني، القائد الأعلى للقوات المسلحة الأردنية، وانطلاقا من اهتمام جلالته بالمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى، وتحسين المستوي المعيشي لهم ولذويهم، وإيجاد فرص عمل لهم والحد من ظاهرتي الفقر والبطالة، أعلن مدير عام المؤسسة الاقتصادية الاقتصادية والاجتماعية للمتقاعدين العسكريين اللواء المتقاعد أحمد العجارمة عن إطلاق المحفظة الإقراضية للمشاريع الإنتاجية الصغيرة للمتقاعدين العسكريين.

وقال العجارمة ان  المؤسسة ستبدأ باستقبال طلبات القروض اعتبارا من 11 آذار حتى 24 نيسان المقبلين، من خلال مكاتب المؤسسة التجارية في محافظات المملكة، فيما سيتم استقبال الطلبات في محافظة العاصمة بمكاتب الإدارة العامة للمؤسسة في منطقة المقابلين.

واشترطت المؤسسة في منح القروض أسس ومعايير عدة تتعلق بطبيعة ونوعية المشاريع الإنتاجية والمقترض وضمانات تحصيل قيمة القرض من الراتب التقاعدي للمقترض، وفق العجارمة الذي أوضح أن القروض تتراوح قيمتها ما بين ألفين إلى 7 ألاف دينار تعطى لمرة واحدة للمتقاعد يتم سدادها وفق أقساط شهرية من الراتب التقاعدي على مدى 12 شهرا ولغاية 48 شهرا.

وفيما يتعلق بعملية السداد على القرض بين أنه يسدد كقرض حسن بدون أي مبالغ إضافية شريطة أن يدفع المقترض بعد حصوله على موافقة القرض 150 دينارا بدل أتعاب ونفقات إدارية وخدمات لا تقتطع من القرض بل تدفع مسبقا، مشيرا إلى أن فترة السماح للقروض لا يتجاوز حدها الأعلى 3 أشهر بعد الموافقة.

وأوضح العجارمة أن من شروط القرض هو إقامة مشروع إنتاجي أو خدمي ضمن محافظة المستفيد من القرض وقابل للترخيص على أن يتم دراسة الجدوى الاقتصاديه له وهي متاحة مجانا عن طريق الجهة المانحة، كما أن شروط القرض تلزم المتقاعد طالب القرض توفير فرصة عمل واحدة على الأقل في مشروعه، وأن يكون المشروع آمنا بيئيا ولا يوثر سلبا على أي مشاريع مشابهه، وأن لا تزيد مدة تنفيذه عن 6 أشهر.

وقال إن المؤسسة ستمول المشاريع حسب أقدمية الانتساب لمؤسسة المتقاعدين العسكريين، ومن ثم أولوية تقديم الطلب، وعلى التوالي، في حين أن استثني الموظف العامل بالمؤسسة من الاستفادة من تلك القروض.

وكانت الحكومة ممثلة بوزارة التخطيط والتعاون الدولي أعلنت وبالتعاون والتنسيق مع المؤسسة الاقتصادية والاجتماعية للمتقاعدين العسكريين عن إنشاء محفظة إقراضية تعنى بتقديم قروض سهلة وميسرة للمتقاعدين العسكريين لإقامة مشاريع إنتاجيه صغيرة.

 

بترا.

 

لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر.