الاقتصادي والاجتماعي: توافق على نظام الابنية ورفع التوصيات لرئيس الوزراء

 

1538234180917

 

التلفزيون الاردني -  تمكن المجلس الاقتصادي والاجتماعي وبتعاون إيجابي مع الأطراف كافة من الوصول إلى توافقات وتوصيات حول نظام الأبنية وتنظيم المدن والقرى وتعديلاته للبلديات رقم 136 لسنة 2016 خلال الاجتماع الأخير للجنة العليا للنظام الذي عقده المجلس أخيرا.
وحسب بيان صدر عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي اليوم السبت، توافق أعضاء اللجنة على أبرز توصيات اللجنة الفنية والمتضمنة الموافقة على ترخيص البلاكين المستثناة من النسبة المئوية في الأراضي الخالية من المناطق المنظمة سابقا، وبأعماق وشروط سيحددها النظام، إضافة إلى الموافقة على إنشاء بلاكين في المناطق التنظيمية الجديدة وبأحكام وأعماق محددة.
وتم التوافق على إنشاء طابق سطح للمناطق المنظمة بأحكام أ، ب، ج، د بواقع 20بالمئة من مساحة الطابق الأخير، بما في ذلك مساحة بيت الدرج والمصعد، وبشروط محددة لهذه الغاية، اضافة إلى الموافقة على إنشاء طابق خامس وطابق سطح في مناطق التنظيم الجديدة شريطة أن لا تقل سعة الشارع عن 16م.
ولم يتوافق أعضاء اللجنة على السماح بإنشاء طابق خامس في المناطق المنظمة سابقاً حيث برزت كنقطة خلافية خلال الجلسات، وتم الاتفاق على رفع الموضوع إلى مجلس الوزراء لاتخاذ القرار المناسب حوله، وعلى تعديل بنود أخرى في النظام واضافة بنود تتعلق بضرورة الالتزام بقانون البناء الوطني وكودات البناء.
وقال رئيس المجلس الدكتور مصطفى الحمارنة انه وبناءً على تكليف من الحكومة قام المجلس بعقد عدة جلسات وعلى مدى عدة أسابيع تم خلالها بذل جهود كبيرة والعمل لساعات طويلة لتقريب وجهات النظر المتباينة والحادة أحياناً بين كافة الأطراف المعنية بنظام الابنية وتنظيم المدن.
وأضاف ان المشاركين بالاجتماعات التي عقدها المجلس حول النظام مارسوا أعلى درجات المسؤولية والروح الإيجابية التي مكنتنا من الوصول إلى حلول سيتم رفعها على شكل توصيات وتقرير شامل إلى رئيس الوزراء.
وأوضح الأمين العام للمجلس الاقتصادي والاجتماعي محمد النابلسي ان المجلس والتزاماً بمبدأ الشفافية والوضوح والحياد سيقوم بنشر كافة تفاصيل البنود التي تم التوافق عليها وبشكل تفصيلي على موقعه الإلكتروني.
يشار إلى ان الجلسات التشاورية التي عقدها المجلس حول النظام، شارك بها العشرات من الخبراء ورؤساء البلديات وعدد من ممثلي كافة الجهات الرسمية والأهلية، وانبثق عنها تشكيل لجنتين فنية وعليا للنظام شارك بعضويتها وزير البلديات وأمين عمان ورؤساء بلديات ونقيب المهندسين ونقيب المقاولين ورئيس جمعية مستثمري الإسكان ورئيس هيئة المكاتب الهندسية وخبراء مستقلون

لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر.