توقيع اتفاقية لخدمة التنمية المستدامة بين الدول العربية

654587410

وقع الاتحادان العربي للمستهلك والعربي للمخلصين الجمركيين اتفاقية تعاون، بهدف خدمة التنمية المستدامة بين الدول العربية بما يخص المستهلك العربي.

وتهدف الاتفاقية لدعم مسيرة العمل العربي المشترك وتشييد جسور التعاون بين الاتحادات العربية النوعية المتخصصة والمساهمة في مكافحة الغش التجاري وتذليل عقبات الاستثمار في الوطن العربي.

ونصت الاتفاقية بحسب بيان صدر عن الاتحاد العربي للمستهلك اليوم الثلاثاء، على تنظيم لقاءات علمية مشتركة حول الموضوعات والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين الاتحادين وتبادل الخبرات ووضع الخطط والرؤى المستقبلة فيما يؤدى الى فتح الاسواق وتيسير التبادل التجاري بين الدول العربية.

واكدت الاتفاقية ضرورة مشاركة الطرفين في التنسيق والمتابعة مع الجهات الامنية المختصة، فيما يخص توفير الحماية للمواطن العربي من عمليات التهريب والجرائم والمواد الخطرة واي من عمليات الانتاج والخدمات التي تؤدي الى مخاطر على صحة المستهلك.

كما تنص على وضع آليات وخطط تعمل على تزويد المواطن العربي بالمعلومات والارشادات الكافية عن السلع والخدمات وكيفية الاستخدام الآمن لهذه السلع والحماية من الاعلانات المضللة, والتنسيق مع الجهات المعنية والمختصة في مختلف الدول العربية فيما يخص توحيد المواصفات والمقاييس للسلع المستوردة او المنتجة محلياً والعمل على انشاء هيئة عربية مشتركة للمواصفات والمقاييس.

وتضمنت العمل على انشاء هيئة عربية مشتركة للغذاء والدواء لتوفير المعلومات والاشتراطات الصحية للسلع محل التبادل التجاري والمساهمة في تنمية التجارة العربية من خلال تشجيع استهلاك السلع المنتجة في الاقطار العربية والترويج لها في الاسواق المحلية والاقليمية وضرورة العمل على تطوير اساليب العمل واستخدام النظم والآليات التكنولوجية الحديثة ومنها انظمة الانذار المبكر بين الاقطار العربية عن السلع والمنتجات المُثبت فسادها والمحظور تداولها او عدم جودتها.

وركزت الاتفاقية على تشجيع الاعضاء على انشاء شركات عربية مشتركة متخصصة تعمل بمجال التسويق والترويج للمنتجات العربية وعمل برامج تدريب وتأهيل، تهدف لرفع كفاءة العاملين في مجال عمل الاتحادين.

ووقع الاتفاقية رئيس الاتحاد العربي للمستهلك الدكتور محمد عبيدات وعن الاتحاد العربي للمخلصين الجمركيين الدكتور ممدوح الرفاعي .

وقال عبيدات ان الاتحاد هيئة عربية تعمل في نطاق مجلس الوحدة الاقتصادية العربية تحت مظلة جامعة الدول العربية ومن اهم اهدافه التعاون فيما بين الجمعيات والمنظمات بالتنسيق مع مؤسسات العمل العربي المشترك.

وقال الرفاعي ان الاتفاقية تأتي ضمن سلسلة من الاتفاقيات التي تهدف لتعزيز العمل العربي المشترك وصولا الى تكوين منظومة قادرة على تذليل التحديات والعقبات التي تقف في وجه العمل المشترك.

لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر.