السفيرة الهندية: علاقاتنا مع الاردن تنمو بقوة ونسعى لزيادة التبادل التجاري

indea.jpg

 قالت السفيرة الهندية في عمان شوبهدارشيني تريباثي، إن الاردن والهند يتمتعان بعلاقات ودية ودافئة نمت بشكل قوي عبر السنوات، ويتشاطران وجهات النظر والتصورات حيال القضايا الإقليمية والدولية.

واضافت  بمناسبة اليوم الجمهوري الــ 69 للهند بأننا "بحاجة إلى تنويع تجارتنا وزيادة الأعمال التجارية المتبادلة حتى نتمكن من رفع التبادل التجاري من 35ر1 مليار دولار أمريكي في 2015-2016 الى 5 مليارات دولار بحلول عام 2025، مشيرة الى ان الجانبين يبحثان باستمرار عن مجالات جديدة للتعاون في القطاع التجاري.

واكدت السفيرة الهندية ان بلادها تعتبر مستثمرا بارزا في الأردن، حيث كانت رابع أكبر شريك تجاري للأردن في عام 2014، كما تعتبر الشركة الاردنية الهندية للاسمدة (جيفكو) واحدة من اكبر المشاريع المشتركة باستثمار قدره 860 مليون دولار أمريكي بين جمعية المزارعين الهندية للأسمدة التعاونية في الهند (إفكو) وشركة الفوسفات الاردنية لإنتاج حامض الفسفوريك.

وتستورد الهند الأسمدة والفوسفات وحمض الفوسفوريك وما إلى ذلك من الأردن وتصدر الآلات الكهربائية والحبوب واللحوم المجمدة والمواد الكيميائية العضوية وغير العضوية وأعلاف الحيوانات وقطع غيار السيارات وغيرها، حيث ان التجارة بين الهند والأردن تخضع لاتفاق تم توقيعه عام 1976.

وتقوم لجنة التجارة والاقتصاد المشتركة بين الهند والأردن (تيجك) بموجب هذا الاتفاق بتعزيز ورصد التقدم المحرز في العلاقات التجارية الثنائية، فقد عقدت 10 اجتماعات للجنة التجارة المشتركة في كلا البلدين، وفي الاجتماع العاشر لمجلس التجارة الدولية في نيودلهي العام الماضي، تم توقيع اتفاق ثنائي للتعاون الاقتصادي والتجاري بين الطرفين، واتفق الجانبان على تسريع المسائل المتعلقة بالعلاقات التجارية والاقتصادية الثنائية، وتحديد مجالات جديدة للتعاون في القطاعات الاقتصادية والتجارية يتم العمل عليها.

واشارت السفيرة الهندية الى ان عدم الربط الجوي المباشر بين عمان ودلهي يشكل عائقا رئيسيا ليس فقط في نمو السياحة، بل أيضا التجارة والاتصال بين الناس.

وفيما يتعلق بالتعاون التعليمي والثقافي، قالت السفيرة، "اننا نتشاطر خبراتنا في مجال التنمية والمعرفة والمهارات مع أصدقائنا الاردنيين من خلال برنامج التعاون الفني والاقتصادي الهندي (إيتيك)"، لافتة الى ان هناك 56 مؤسسة تدريبية في الهند تدير أكثر من 300 دورة تدريبية تتناول مواضيع تتراوح بين تكنولوجيا المعلومات والإدارة العامة وبين إدارة الانتخابات وتنظيم المشاريع الاجتماعية والريادية، كما يتم توفير اكثر من 50 فرصة تدريبية للأردنيين، تمولها حكومة الهند بالكامل منذ عام 2007، وقد استفاد ما يقرب من 225 أردنيا منها، في مختلف المجالات وبالإضافة إلى ذلك، يقدم المجلس الهندي للعلاقات الثقافية خمس منح دراسية مدفوعة بالكامل للمواطنين الأردنيين لمتابعة الدراسات الأكاديمية في الجامعات الهندية المرموقة.

وفيما يتعلق باحتفالات الهند باليوم الجمهوري، اشارت السفيرة، الى انه سيقام يوم غد الجمعة احتفال في الاردن يجتمع خلاله أصدقاء الهند معا لحضور حفل رسمي لرفع العلم في مقر السفارة الهندية في عبدون.

 

بترا

لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر.