‎اتفاقية تعاون بين "العمل" والأمانة ونقابة تجار ومصدري الخضار والفواكه

thumbs_b_c_8e56f1223bd3f1e01b44a4863da8f136.jpg

وقعت وزارة العمل وأمانة عمان الكبرى ونقابة تجار ومصدري الخضار والفواكه وصندوق التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني إتفاقية تعاون ،اليوم الثلاثاء، لإدارة وتنفيذ البرنامج الوطني للتمكين والتشغيل في القطاع الزراعي بعنوان (تنظيم مكننة العمل في السوق المركزي)، .

وياتي توقيع الاتفاقية في اطار تنفيذ البرنامج الوطني للتمكين والتشغيل الذي سيتم من خلاله تنفيذ برنامج القطاع الزراعي للتشغيل - برنامج الإحلال والتدريب والتشغيل, وبرنامج الاستحداث والتدريب والتشغيل.

ووقع الاتفاقية وزير العمل رئيس مجلس ادارة صندوق التشغيل والتدريب المهني والتقني علي ظاهر الغزاوي وأمين عمان الدكتور يوسف الشواربة ونقيب تجار ومصدري الخضار والفواكه سعدي أبو حمّاد والمدير العام لصندوق التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني هيثم الخصاونة.

وتهدف الاتفاقية الى مكننة العمل في السوق المركزي باستخدام الآليات والمعدات (عربات, رافعات شوكية,وسيارات نقل صغيرة) من قبل العمالة الأردنية المدربة؛ لتوفير فرص عمل للأردنيين وإحلال العمالة الأردنية من المتعطلين عن العمل وحسب بيانات الضمان الاجتماعي وتخفيض نسب العمالة الوافدة في السوق المركزي بنسبة 25 بالمئة سنويا .

واشار الغزاوي الى ان الحكومة ومن خلال البرنامج الوطني للتمكين والتشغيل خصصت نحو 450 الف دينار قيمة دعم مشروع مكننة السوق المركزي وستقدم نحو (1,800,000 ) دينار كحوافز خاصة تتضمن 50% من الحد الادنى للاجور، والتأمين الصحي بنسبة 3% من الحد الادنى للاجور ودعم كل عامل بمبلغ 25 دينارا إشتراك الضمان الاجتماعي و 25 دينارا بدل مواصلات ولمدة سنة واحدة.بقيمة اجمالية (2,245,000) .

و قال امين عمان الدكتور يوسف الشواربة أن الإتفاقية تهدف إلى تمكين الشباب الأردني وإيجاد فرص عمل بطريقة تليق به و إحلال العمالة المحلية مكان العمالة الوافدة في السوق المركزي إضافة إلى رفع كفاءة السوق المركزي وتطوير مستوى الخدمات التي يقدمها للمزارع والتاجر على حد سواء ،معربا عن أعتزازه وإيمانه بالشراكة مع القطاع الخاص والتي تنعكس ايجابا على واقع السوق وآليات العمل المتبعه .

من جانبه ،اوضح ابو حماد ان توقيع المذكرة جاء تنفيذا للبرنامج الوطني للتمكين والتشغيل الذي أطلقتة الحكومة مطلع شهر ايلول العام الماضي، معتبرا البرنامج نموذجا في نهج العمل التشاركي بين المؤسسات الحكومية والاهلية والقطاع الخاص حيث ستتولى النقابة الواجبات الإدارية والمالية والتنفيذ والاشراف على البرنامج الوطني للتمكين والتشغيل في القطاع الزراعي - تنظيم ومكننة العمل في السوق المركزي- في المنشآت المنضوية تحت مظلة النقابة.

وحضر توقيع الاتفاقية أمين عام وزارة العمل ومدير مدينة عمان المهندس عمر اللوزي وعدد من المسؤوليين المعنيين في الامانة والوزارة .

 

 

بترا

لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر.