الفاخوري يدعو للتعاون في مجال الدراسات السكانية والتنمية

636499825312727476.jpg

ناقش اعضاء المجلس الأعلى للسكان خلال اجتماع امس الأربعاء، انجازات المجلس للربع الاخير من العام الحالي، وخطته السنوية ومشروع موازنته لعام 2018.

واكد وزير التخطيط والتعاون الدولي رئيس مجلس أمناء المجلس عماد الفاخوري، بحضور عدد من الوزراء وممثلي الجهات الوطنية ذات العلاقة، أهمية التعاون مع الجامعات الأردنية وصندوق البحث العلمي في مجال الدراسات السكانية والتنمية وربط الأبحاث العلمية باحتياجات الدولة لتحقيق مؤشرات الفرصة السكانية من خلال المتابعة الدورية، وربط المؤشرات بخيارات السياسات العامة ومدى تحققها، بما يخدم تحقيق الرؤية والاهداف الاستراتيجية للمجلس الاعلى للسكان.

ودعا الوزير الى تعاون جميع الاطراف ذات العلاقة في تحقيق سياسات الفرصة السكانية من خلال ادراج السياسات في الاهداف المؤسسية لهذه الجهات، مشيرا الى أهمية الإنجازات التي حققها المجلس ودوره في مواجهة التحديات والقضايا السكانية من خلال رسم السياسات السكانية والتنموية وكسب التأييد لها على كافة المستويات، واعداد الدراسات التي تساهم في وضع الخطط الوطنية الملائمة لمواجهة هذه التحديات.

واكد ضرورة توحيد كافة الجهود الوطنية والتعاون مع المجلس لمواجهة التحديات السكانية، نظرا لتأثيرها على كافة القطاعات التنموية والمجتمع، للوصول الى تحقيق الرفاه للمواطن.

وعرضت امين عام المجلس الأعلى للسكان المهندسة ميسون الزعبي مع اعضاء المجلس للإنجازات التي تحققت خلال الربع الاخير من العام الحالي، مشيرة الى ان المجلس أطلق نتائج دراسة وملخصا للسياسات تضمين مفاهيم العمل والعمل المهني والريادة والابداع في بعض الكتب المدرسية.

وأشارت الى إطلاق وثيقة سياسات الفرصة السكانية المحدثة لعام 2017 بعد إقرارها من قبل مجلس الوزراء، ويجري العمل حاليا على اعداد خطة تنفيذية وطنية لرصد ومتابعة التقدم في سياسات تحقيق واستثمار الفرصة السكانية بالتعاون مع المؤسسات الوطنية ذات العلاقة، كما يعمل المجلس على تنفيذ دراسة وملخص سياسات حول الخصائص السكانية للاجئين السوريين في الأردن وفرص معالجة تحديات اللجوء على سوق العمل الاردني.

وبينت انه تم كذلك اعداد ملخص سياسات حول الخدمات الصحية الصديقة للشباب في مجال الصحة الإنجابية تمهيدا لاطلاقه، ويجري العمل حاليا على وضع خطة عمل بالتعاون مع الجهات الوطنية ومنظمات المجتمع المدني ذات العلاقة لتنفيذ توصيات دراسة زواج القاصرات التي اعدها المجلس، بالإضافة لمتابعة تنفيذ دراسة تحسين الصحة الإنجابية.

وأشارت الى ان المؤتمر الدولي الذي نظمه المجلس بالتعاون مع الشركاء حول التعامل مع اللاجئين...من التحديات الى الفرص، اوصى بالاطلاع على التجربة الأردنية الناجحة في استضافة اللاجئين، وضرورة تضافر الجهود الدولية لحل مشكلة اللاجئين بطريقة شمولية.

ولفتت الى ان المجلس عقد بالتعاون مع جامعة الدول العربية اجتماعا لرؤساء المجالس واللجان الوطنية للسكان في الوطن العربي، وكانت ابرز قراراته الموافقة على انشاء مجلس عالي المستوى يعنى بقضايا السكان والتنمية ضمن منظومة جامعة الدول العربية تحت مسمى "المجلس الأعلى للسكان والتنمية في الوطن العربي"، واعتماد برنامج العمل للإقليم العربي للسكان والتنمية 2018-2021.

وعلى صعيد الخطة التنفيذية للمجلس لعام 2018، اشارت الى ان المجلس ينوي اعداد دراسة وملخص سياسات حول واقع مشكلة تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية وآثارها على المجتمع الأردني، واطلاق نتائج دراسة اتجاهات الشباب المقبلين على سوق العمل نحو ريادة الاعمال والبيئة المؤسسية الداعمة، ومتابعة تنفيذ دراسة بالتعاون مع الشركاء حول ترجمة المعرفة لتعزيز الصحة الإنجابية / كيف يمكن تقييم الأبحاث ومأسستها في دول الأردن والكاميرون ونيجيريا، وتحديث الاستراتيجية الوطنية للصحة الإنجابية /تنظيم الاسرة (2019-2022).

وبينت ان المجلس سيعمل أيضا خلال عام 2018 على تنفيذ خطة كسب تأييد لنظام العمل المرن بالتعاون مع وزارة العمل، وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للإعلام السكاني.

لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر.