متحف الأطفال المتنقل في محافظات الوسط

1411973624_2.jpg

اعلن متحف الاطفال الأردن عن برنامج الجولة الثانية لمتحفه المتنقل في محافظات الوسط لتشمل مادبا والبلقاء والزرقاء حاملا برنامجا مميزا يتيح ل طلبة المدارس والاطفال وعائلاتهم خوض تجربة تعليمية تفاعلية تحاكي تجربة متحف الاطفال الاردن في عمان .

ومتحف الأطفال المتنقل هو أحد برامج متحف الأطفال الأردن الذي تم إطلاقه في عام 2012 تحت مظلة برامج مبادرة "متحفنا للكل" التي بدأها المتحف في عام 2009 بهدف جعل تجربة المتحف التعليمية تجربة شمولية لأكبر عدد من الأطفال في الأردن، ولما كان من الصعب على أطفال المحافظات الوصول إلى المتحف في عمّان، نقل متحفه المتنقل تجربة التعلّم الممتع إليهم.

ووفقا لمدير مشروع المتحف المتنقل معتصم ياسين فان متحف الأطفال الأردن ترشح للتصفيات النهائية في جائزة متاحف الأطفال لعام 2017 عن برنامج المتحف المتنقل، الذي استحق مكانه في قائمة الترشيحات النهائية إلى جانب 9 مشاريع أخرى قدمتها متاحف عالمية مثل باولين غانديل تشيلدرنز غاليري من أستراليا، وأليس – ميوزيم فور كيندر من ألمانيا، وغيرها، وقال ياسين" سيتم الإعلان عن الفائز بالجائزة خلال مؤتمر هاندز أون الذي سيقام في منتصف تشرين الأول الجاري في مدينة بلزن في جمهورية التشيك".

وكانت محافظة مادبا المحطة الاولى للمتحف المتنقل حيث قضى الاسبوع الاخير من شهر ايلول الماضي في صالة مدينة الامير هاشم بن عبد الله الثاني للشباب بمنطقة المريجمة ثم ينتقل غدا الثلاثاء الى مسرح مدرسة مادبا الثانوية للبنات ليظل هناك حتى 12 من الشهر الجاري .ثم ينتقل المتحف إلى بقيع السلط /محافظة البلقاء ليكون هناك خلال الفترة من 17 إلى 26 من تشرين الأول الجاري بمسرح مدرسة البلقاء الشاملة للبنات, أما خلال الفترة من 31 تشرين الأول إلى 8 تشرين الثاني سيكون في مسرح مدرسة يرقا الثانوية الشاملة للبنات.

وأخيرا سيصل المتحف المتنقل محافظة الزرقاء ليحط رحاله بمنطقة الجبل الأبيض ليفدم فعالياته خلال الفترة من 21 ولغاية 30 تشرين الثاني بمسرح المدرسة الثانوية الشاملة للبنات، ثم إلى لواء الرصيفة خلال الفترة من 5 وحتى 13 كانون الأول وعلى مسرح مدرسة قطر الندى الثانوية للبنات.

وعن جولة المتحف المتنقل الجديدة علق ياسين بقوله " مع كل جولة جديدة يتجدد حماسنا للوصول إلى المزيد من العائلات والمدارس، فهدفنا ينبثق عن رسالة متحف الأطفال الأساسية وهو أن نصل لأكبر عدد من الأطفال ونقدم لهم تجربةً تعليمية فريدة تشجعهم على التساؤل وحب المعرفة." ويضيف واصفًا طبيعة عمل المتحف المتنقل: "في كل جولة نتوقف في مواقع مختلفة، وفي كل موقع نستقر في صالةً رياضية أو مسرح لإحدى المدارس أو غير ذلك، ونحوّله إلى متحفٍ مؤقت يضم معروضات تفاعلية ومحطات اكتشاف تعليمية كالقبة الفلكية ومحطة الطاقة من حولنا وجسم الإنسان وغيرها ، ليشارك الأطفال فيها ويحصلون على تعلّم تفاعلي ممتع." وقد خصص المتحف المتنقل الفترة الصباحية لاستقبال طلبة المدارس وبالتنسيق المسبق مع وزارة التربية والتعليم ومديرياتها في المحافظات، فيما خصص الفترة ما بعد الظهر للعائلات وأطفالهم، علما ان الدخول الى المتحف المتنقل متاح للجميع وهو مجاني .

ومتحف الأطفال الأردن هو مؤسسة تعليمية غير ربحية أطلقتها جلالة الملكة رانيا العبد الله في العام 2007، ويضم أكثر من 150 معروضة علمية تفاعلية داخل قاعة معروضاته وفي ساحته الخارجية، ومرافق تعليمية تشمل المكتبة واستديو الفن ومختبر الاختراع والحديقة السرية. كما يقدّم برامج تعليمية ومناسبات وعروض على مدار العام. وقد رحب متحف الأطفال الأردن منذ افتتاحه بما يزيد عن مليوني زائر.

لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر.